الدمام

دليل أحياء غرب الدمام السكنية والتجارية

تعد الدمام من أكبر وأهم مدن المملكة العربية السعودية، حيث أنها تحتل مركزًا استراتيجيًا هامًا إضافة إلى أنها تتضمن العديد من المقومات التي جعلت منها مدينة سياحية مميزة، يقصدها الضيوف والزوار من جميع المناطق.

وتتضمن الكثير من الأحياء الهامة والمميزة من ضمنها أحياء غرب الدمام التي تتميز بتصاميمها الأنيق والجديد، إضافة إلى احتوائها على الكثير من الخدمات التي يحتاجها سكان الحي.

فمنها ما هو مصمم على الطراز الحديث ومنها ما يتميز بعراقة التصاميم الكلاسيكية القديمة، وفي السطور القادمة عدد من أبرز الأحياء.

أحياء غرب الدمام:

يتبع لبلدية أحياء غرب الدمام 15 حي مختلفة، وشهدت هذه الأحياء في الأونة الأخيرة توسعًا عمرانيًا كبيرًا خصيصًا في أحياء الأمانة والشروق والفرسان والمطار.

وأبرز ما يميز الأحياء في غرب الدمام شبكة الطرق الداخلية والخارجية، حيث أنها تضم الكثير من الطرق الهامة مثل شارع ابو بكر الصديق وطريق الظهران الجبيل السريع، ومن أبرز أحياء غرب الدمام:

حي المنار، حي الندي، حي النور، حي بدر، حي طيبة، حي ضاحية الملك فهد، حي أحد، حي الضباب، حي الفيحاء، حي الفيصلية، حي الأمانة، حي الفرسان، حي المطار، حي الشروق.

أحياء غرب الدمام

أبرز أحياء غرب الدمام:

تتضمن أحياء غرب الدمام الكثير من الخدمات التي يحتاج إليها جميع السكان مثل المراكز الطبية والمدارس والمحال التجارية، وأفضل أحياء غرب الدمام:

1. حي المنار:

واحد من الأحياء الراقية والهادئة، يمتاز بموقعه الإستراتيجي المميز حيث يحده من الشرق شارع أبو بكر الصديق، ومن الجنوب طريق الملك عبدالله وحي طيبة، ومن الغرب طريق حدرية وحي الأنوار، ومن الشمال طريق الملك فهد وحي بدر.

كما يتواجد في حي المنار الكثير من الفلل الراقية والفاخرة والتي تخصص إما للبيع أو للإيجار إضافة إلى وجود الأراضي والشقق التي تتميز بتصاميمها العصرية، وتتفاوت أسعار العقارات في حي المنار بحسب أهمية موقع العقار ومساحته ومميزاته.

وكغيره من أحياء الدمام في السعودية فهو يتضمن 11 مدرسة، تم تقسيمها إلى 7 مدارس للبنين، و 4 مدارس للبنات، كما تضم مقر الجامعة العربية المفتوحة.

ولتلبية احتياجات جميع سكان الحي تم إنشاء العديد من المحال ومراكز التسوق مثل أسواق التميمي ومجمع سنترو والمنار والنخيل مول وسوق الطيب.

بالإضافة إلى الخدمات الترفيهية حيث يحتوي العديد من الحدائق الجميلة كحديقة ساحة النخيل وحديقة الفردوس، وحديقة المنار.

كما يضم الحي عدة معالم هامة مثل شركة نجم لخدمات التأمين بالدمام، ومكتب الأحوال المدنية، واستديو الدمام هيئة الإذاعة والتلفزيون، وإدارة الوافدين بالدمام، ومركز الرعاية الصحية الأولية.

حي المنار

2. حي النور:

يعتبر هذا الحي من الخيارات الجيدة للسكن ويعود ذلك إلى تكامل الخدمات المتواجدة ضمنه إضافة إلى قربه من المرافق الخدمية.

حيث يحد حي النور من الشرق شارع عمر ابن الخطاب وحي الفيحاء، ومن الجنوب شارع الملك سعود وحي أحد مع حي بدر، ومن الغرب طريق أبو حدرية وحي ضاحية الملك فهد، من الشمال الصناعية.

ويتضمن حي النور العديد من المراكز الهامة والمستشفيات التي تقدم كافة الخدمات الطبية لسكان الحي مثل مستشفى قوى الأمن ومركز مغربي للعيون ومركز الرعاية الأولية للحي، ومركز شمعة التوحد للتأهيل.

وبالنسبة للخدمات التعليمية فيتضمن الحي ما يقارب الـ 11 مدرسة، منها 5 من هذه المدارس مخصصة للبنين، و6 مخصصة للبنات، إضافة إلى وجود مدرسة لتعليم قيادة السيارات.

كما يحتوي هذا الحي سلسلة واسعة من المطاعم التي تقدم أفخر وألذ أنواع الأطعمة ومن هذه المطاعم مطعم دار الشواية البخاري، ومطعم ديس برديس، ومطعم منؤشة الريف، ومطعم مايسترو بيتزا، ومطعم شاورمر.

حي بدر

3. حي بدر:

وهو واحد من أفضل الأحياء غرب الدمام التي تتميز بوجود جميع الخدمات التي يحتاجها السكان من الجوامع والمدارس والمراكز الطبية ومجمعات التسوق ضخمة.

كما أنه يمتلك موقع استراتيجي مهم يحده من الشرق شارع أبو بكر الصديق وحي أحد، ومن الجنوب طريق الملك فهد وحي المنار، ومن الغرب طريق ابو حدريه وحي ضاحية الملك فهد، ومن الشمال شارع الملك سعود وحي النور.

كما يتضمن 20 مدرسة منها 7 مدارس للبنين و 13 مدرسة للبنات، وهناك العديد من المستشفيات والمراكز الصحية في حي بدر مثل مجمع عيادات الصحة والحياة ومركز الرعاية الصحية الأولية.

وبالنسبة للخدمات الترفيهية فيضم الحي الحدائق الواسعة الخضراء مثل حديقة الروابي وحديقة الشلوي وحديقة القيروان وحديقة النرجس ممشى حي بدر.

وإلى جانب الخدمات سابقة الذكر فيتضمن حي بدر عدة معالم هامة مثل وزارة التجارة والاستثمار، والهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمتهم، ومركز الدفاع المدني بحي بدر، وجامع فاطمة الزهراء.

حي طيبة

4. حي الطيبة:

إنه واحد من احياء غرب الدمام الجديده والهادئة والمناسبة للسكن، حيث يتواجد في الحي جميع المراكز الخدمية التي يحتاج إليها السكان مثل مراكز التسوق والمدارس والجوامع والمطاعم وغيرها من الخدمات، حيث يعد من أفضل الأماكن السياحية في الدمام.

ويتضمن حي الطيبة الكثير من العقارات مثل الشقق والأراضي والفلل الفاخرة ذات التصميم المميز، وتعرض هذه العقارات إما للبيع أو للأجار وتختلف الأسعار تبعًا لنوع العقار ومساحته وموقعه.

وتكثر المناطق الترفيهية المتواجدة في حي الطيبة والتي يقصدها الزوار لقضاء وقت ممتع مع الأهل والأصدقاء ومن هذه المناطق حديقة ساحة الأثير وحديقة الرحاب وملعب طائرة حي طيبة وحديقة الجود وحديقة المودة.

وبالنسبة للمدارس المتواجدة في الحي فيصل فهناك ما يقارب الـ 10 مدارس، تم تقسيمها إلى 5 مدارس للبنين و5 مدارس للبنات.

بالإضافة إلى ذالك يوجد العديد من المطاعم المنتشرة في الحي والتي تقدم جميع أنواع المأكولات بطعم لذيذ ومميز ومنها مطعم حاشي باشا فرع طيبة، ومطعم برجر مشوي، ومطعم ديوانية الأجاويد، ومطعم 88 بورت.

وإلى جانب المطاعم هناك المقاهي الراقية التي تتميز بجوها الهادئ والجميل والتي تقدم كافة أنواع المشروبات الساخنة والباردة إضافة إلى بعض الحلويات مثل دانكن دونتس كافية، وإكة كوفي، وديوانية زاوية وقت القهوة.

حي ضاحية الملك فهد

5. حي ضاحية الملك فهد بالدمام:

من أحياء غرب الدمام الشهيرة والمعروفة والتي تشهد تطورًا مستمرًا في مجال الخدمات، ويمتلك حي ضاحية الملك فهد موقعًا مميزًا بحيث يحاط من الشرق بطريق أبو حدرية وحي بدر وحي النور، ومن الجنوب طريق الملك فهد وحي الأنوار، ومن الغرب حي الأمانة، ومن الشمال حي المها.

ووصل عدد المدارس الأهلية فيه إلى حوالي الـ 10 مدارس، 5 منها للبنات، و5 للأبناء، وبالطبع يوفر الحي الخدمات الصحية من خلال المراكز الصحية والمستشفيات، مثل مستشفى السعودي الألماني بالدمام، ومستشفى قوى الأمن.

كما يتضمن الحي العديد من المراكز والمجمعات التسويقية التي تعرض كافة المواد التي يحتاجها السكان، ومن هذه المراكز مجمع النخيل التجاري، ومجمع أسس التجاري.

6. حي الضباب:

أفضل حي غرب الدمام يمتاز بموقعه المميز بين الشوارع الهامة، حيث يحده من الشرق طريق الظهران الجبيل السريع، ومن الغرب شارع عمر بن الخطاب، ومن الشمال شارع الملك سعود، ومن الجنوب طريق الملك فهد.

كما يتوافر في الحي العديد من المدارس التي تزود بنات وأبناء الحي بجميع الخدمات التعليمية ومن هذه المدارس مدرسة الصافي ومدارس الصالحية الأهلية للبنين، ومدرسة أروى الأنصارية القرآنية.

وكغيره من أحياء غرب الدمام فهو يتضمن العديد من المحلات التجارية التي تقدم جميع مستلزمات سكان الحي ومنها مركز تموينات عبد العزيز، وسوبر ماركت منار، وأسواق الثلاجة العالمية، ومركز تموينات الجوهرة، وأسواق النخبة شركة الثلاجة العالمية.

وبالنسبة للخدمات الطبية في الحي فيتواجد العديد من المستشفيات والصيدليات والتي تتمثل بصيدلية الدواء 701، ومستودع الأدوية لمستشفى المواساة بالدمام.

وفي ختام هذه المقالة التي عرضت قائمة بأسماء أفضل أحياء غرب الدمام مع المميزات التي يتمتع بها كل من هذه الأحياء،أصبح الأن بإمكان الجميع الحصول على منزل أحلامهم في أحياء غرب الدمام بعد الاطلاع على هذا المقال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى